الثلاثاء، 3 مارس 2009

شباب وسط البلد / حوار حنان الشريف

حوار حنان الشريف
اديبة واقعية دؤوبه فى عملها وحركتها مستمرة بنشاط تشتبك بأبطال روايتها فى جميع القضايا دون تردد لا تضع سقف ولاحدود وتتخطى الحواجز خصوصا وإن كانت كتباتها فى قضايا تمس الواقع وتغير من حال المجتمع للأفضل والأجمل حوارنا مع كاتبة سكر نبات وعمرة الدار وعشق البنات تلك الرواية اثارت جدل بسبب دخلوها الى اعماق مجتمع والخروج بما تكنه كل انثى وان اختلفت المسميات :
1- ممكن نتعرف اكتر على الاديبة هويدا صالح ؟؟
أنا هويدا عبد القادر صالح .. مواليد المنيا .. أعمل مدير عام لجريدة " المال والعقار " .. ولي فيها عمود أسبوعي .. وأكتب الدراسات النقدية المتخصصة في الأدب والثقافة و أدرس النقد الأكاديمي .. صدرت لي مجموعة قصصية بعنوان سكر نبات ورواية عمرة الدار ، ثم رواية عشق البنات .. لي روايتان تحت الطبع ، كما لي مجموعتان قصصيتان وكذلك كتاب نقدي .. وكتابان مشتركان مع آخرين تحت الطبع في دار إلياس للنشر والترجمة ..
2- ماذا تمثل لك كتابة الرواية ؟

الرواية تمثل لي صنع حياة حقيقية من لحم ودم ، على عكس الشعر والقصة القصيرة اللذان يختزلان العالم ويعتمدان على التكثيف وشعرية اللغة ، لكن الرواية تعتمد وتراهن على أن تقدم حيوات حقيقية نحبها ونتعاطف معها أو نستنكر وجودها ، المهم تدخلنا في فضائها ولا تفلتنا ..
3- عند أول ظهور لرواية عشق البنات لاقت نجاح جمهورى منقطع النظير فما شعورك ؟؟ وهل كنتى تتوقعى لها هذا النجاح ؟؟
شعرت برعب حقيقي من أن تصادر لأنني لا أحب المعارك التافهة والساذجة التي يثيرها البعض حول الأعمال الأدبية ، وكأن المجتمع حل كل مشاكله وعقده ولم يبق سوى أن يقيم محاكم تفتيش للمبدعين .. كما شعرت بفرح كبير أيضا لأن غاية المبدع أن يقول له أحدهم برافو عليك كتبت رواية جيدة ، أو يحب القارئ شخوصه التي صنعها من بعض روحه .. وصدقيني لو قلت لك أنني توقعت النجاح العظيم لروايتي الأولى عمرة الدار .. أكثر من عشق البنات ، ولكن لكل رواية فيهما ظروفها وأسباب نجاحها ..
4- سبب الإختيار لأن تحمل الرواية إسم " عشق البنات " ?

السبب أنني أردت أن أقدم تجليات العشق في حياة المرأة ،، كيف تعشق .. كيف تحب .. ليس الرجل فقط ، بل كل تفصيلة صغيرة في حياتها .. نسائي كلهن عاشقات للحياة .. وإن استسلمن قليلا للقهر ،، إلا أنهن يعشقن الحياة بشكل حقيقي ، ويرفضن الاستسلام للموت .. لذا سميتها عشق البنات ..
5- لماذا أخترتى اسم المدونة لأن يحمل نفس إسم روايتك " عشق البنات "?
لأنني وأصدقك القول أردت أن أقدم من خلال المدونة مساحات كبيرة من العشق ، لأن العالم مليئ بالحقد والتنافر والكراهية .. ولن ينصلح إلا إذا عشقنا بحق .. العشق بكل صوره يقضي على الكراهية والعنف والقسوة
6- بعد صدور الرواية وتصدرها جميع فروع دار الهلال حدثت بعض المشاكل من المتشددين الذين لم يرضوا عن البنات التى تحتويهم الرواية فما وقع ذلك على نفسك ؟؟
وكيف واجهتى هذه الأزمة ؟؟
المتشددون يريدون أن يعيدونا إلى عصر محاكم التفتيش ، يريدون أن يفتشوا ضمائرنا ،، أن يوجدوا كل الأسباب التي تبرر كرههم لذواتهم .. هم لا يكرهوننا نحن ، بل يكرهون أنفسهم ووطنهم .. يريدون عالما مليئا بالقسوة .. فطبيعي جدا أن يفتشوا داخل مساحات الجمال عن وسائل لمحاكمتها .. وأنا مثلي مثل غيري عرضة لأي واحد يحاكم ويقاضي باسم الدين ، هم نصبوا من أنفسهم ظل الله على الأرض ،، ويجدوا متعتهم في قهرنا .. واجهت الأزمة بالتجاهل التام .. مجدي الدقاق رد بقسوة على الأمن الذي اتصل به وهذا دوره كرئيس تحرير للسلسة ، أما أنا فعنفت زميلي الذي جاء إلى من طريق آخر يخبرني أنه كتب تقريرا في الرواية وسيرسله للمفتي .. قلت له جملة وحيدة جعلته يبهت ويندهش ويتراجع عن موقفه .. قلت له يا خالد لو أنك تخشى على الإسلام وشباب المسلمين من روايتي أن تسهم بتقريرك هذا في جعلها تنتشر وتقرأ في قاعدة عريضة جدا .. لو ترى في ذلك ذنبا فستتحمله أنت .. لأنك لو لم ترسل تقريرك للمفتي سيقرأها آلاف .. أو أقل ،، ولكن إن أرسلته للمفتي وشاع الخبر سيقرأها ملايين وتكون أنت من يتحمل وزرها ... الصحفي الزميل الصديق المتشدد خالد البحيري اندهش وبهت وخاف ولم يفعلها ..
7- ماهى الرسالة التى تسعى رواية عشق البنات لإيصالها ؟؟

الرسالة أن المرأة يجب أن تكون قوية .. قوية لا تنكسر أمام أي قهر ، وقوتها تأتي من داخلها .. لا أقصد بالقوة العنف أو الاسترجال .. بل أقصد القوة النفسية الداخلية التي لا تجعلها تنكسر أمام التسلط .
8- الرواية تضم بين طياتها المشاكسات والمحبات والمتعايشات حسب الظروف .. فهل جميعهم من الواقع أم تدخل فيهم خيال كاتبة ؟
بعضهن من الخيال ومعظمهن من الواقع .. الواقع البحت الصريح الفاجع ... بعضهن من الخيال لإكمال الخط الدرامي ، لكن الواقع أشد وأقسى حتى مما قدمت أنا 9- ومن أقربهم إلى نفسك ؟أقربهن إلى نفسي هي ابتسام ووفاء . ابتسام تلك الرهيفة الضعيفة الخافة في كل شيء .. الممتلئة حبا وعطفا ، العاشقة حتى لمعذبيها .. ووفاء التي تتحايل على قسوة عالمها بالفن
9- مشاريعك المستقبيلة
مشاريعي المستقبلية أن أنشر ما عندي من إصدارات كثيرة تحت الطبع ... وأعتقد أنها تستحق النشر .. لكن سلاسل الدولة مغلقة .. والنشر الخاص مكلف ...
اشكرك جدا على هذا الحوار الممتع والقيم وتمنيات اسرة مجلة وسط البلد بدوام التقدم والنجاح

http://www.wostelbalad.com/modules.php?name=News&file=article&sid=236

هناك 13 تعليقًا:

غير معرف يقول...

هيييييييييييييييييييييييييييييه!
حقاً.. حنان الشريف كانت متميزة ومبدعة فى الحوار.
اللهم إجعلها زخراً لكل الصحفيين والصحفيات!
أمين يارب العالمين !

حمدي عابدين يقول...

يا ست العالم, إيه الحوار ده اللي مليان بالأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية, كان لازم يا أم سعاد تخضعيه لإشرافك, لازم, ماينفعشي يظهر حوار بالشكل ده في مدونة لمبدعة مثلك, مدونتك زي ما هيه لنشر إبدعاتك, والنظر للعالم من شباكها, والتعرف علي أراء الناس فيما تكتبين لابد أن يكون كل ده بلغة سليمة, أعتقد أن دورها مثل أي جهاز إعلامي, لابد أن تكون الأداة لغتها سليمة حتي تكون الرسالة كاملة, وقادرة علي أداء دورها, لو أن هناك أحد رأي ما هو موجود في الحوار, وراح يكتب علي هذه الشاكلة لن يكون هناك أي وجه حق لتصححيه له, الكلمة المكتوبة يا أيها العزيزة لها ثقل كبير لدي الناس, كما الكلمة المسموعة تماما, وتخيلي لو كانت في مدونة لكبيرة مثلك, لا أشك كطلقا في قدراتها وامكانياتها اللغوية, أنت دارسة كبيرة للغة وعلومها, فكيف تسمحين بذلك.
نعم أعرف أنك تحبين الناس, وتريدين أن تعطي فرصة للكثيرين كي يتعلموا لكن ليس علي حسابك, ولا علي حساب قارئ مدونتك.
واضح تماما من الحوار أنه لمبتدئه, وأنا لست ضد المبتدئين, لكنني مع تعليمهم بشكل حقيقي, لا تركهم هكذا.
تحياتي لك ولسعاد, وسعيد
حاولي أن تدخلي علي مدونتي وتقولي لي رأيك, سوف أكون سعيدا جدا
حمدي عابدين

هويدا صالح / عشق البنات يقول...

يا حمدي الجميل
أولا حنان الشريف ناشطة حقوقية ونسوية شديدة الأهمية وليست مبتدئة
وأنا سعدت بحوارها البسيط والتلقائي
هل تعرف لماذا ؟
لأنها تستهدف بهذا الحوار قارئا أعرف جيدا أن ما تنتقده أنت في الحوار من بساطة وأخطاء يجده هذا القارئ شيئا عاديا لن يؤثر على أداء وتوصيل المعنى ، بل ربما يجده ذلك القارئ النوعي الذي تستهدفه مجلة إلكترونية شبابية ترفا أو تقليدية لا تهم احدا
انزل مصر واقرأ ما ينشر من أعمال أدبية في دور نشر كبرى مثل ميريت والشروق وأخبرني أين ذهبت سلامة اللغة وجمالياتها وروحها وشعريتها ؟!
طبعا التفت للأخطاء في الأسئلة ولم أرد من باب اللياقة أن أعدل عليها أو أتدخل ..
وحين أجبته في نصف ساعة تقريبا لأنها كانت متعجلة عليه لم أجد الفرصة لمراجعته .. وربما لو دققت لوجدت في إجاباتي نفسها أخطاء ...
وحين نقلته ها هنا وجدت أنه ليس من اللياقة أن أتدخل لأنني المفروض قد نقلته من الموقع ووضعت الرابط ،،فلا يصح لي أن أعدل في إجاباتي أو أسئلتها ...

هويدا صالح / عشق البنات يقول...

يا غير المعروف
أما زلت غير معروفا ؟
يا حرام !!!!!!!!!!
هاهاهاهاها
أمازلت حيا ترزق ؟!
أدام الله عليك التهكم والسخرية
ومتعنا بصداقتك التي تشبه القط الخفي
هل تذكر أنا البردعي يا رشدي ؟
هاهاهاهاها
أنا رشدي يا بردعي ولا تهمني سخريتك اللاذعة ..
وحشتني والمصحف الشريف :)

هويدا صالح / عشق البنات يقول...

يا حمدي
فلتضحك معي
أنت لمت حنان الشريف على الأخطاء في الأسئلة
وأنت نفسك لديك أخطاء كيبوردية في تعليقك
كما أنني أنا لدي في إجاباتي أكثر من خطأ فادح لا يغتفر لكاتبة مهنتها الأولى اللغة والأدب
قلت
عكس الشعر والقصة اللذان
والأصح أن أقول اللذين
كما قلت يجدوا
والأصح أن أقول يجدون
ههاهاهااهاها
مسا الأخطاء يا عم
لا أحد معصوم منها

حمدي عابدين يقول...

يا أم سعاد أناأكتب لك علي الهواء مباشرة, ولأن نظري لم يعد كما كان من قبل بسبب الهباب اللي أسمه الكمبيوتر هذا, بالتأكيد سوف يأكل الكيبورد بعض الحروف, وخاصة إذا كانت متجاورة, أعلم هذا, وطبيعي جدا أن تحدث مثل هذه الأخطاء, التي يجب أن تراجع فيما بعد, نعم يمكن أن يأتي حرف الكاف مكان الميم, هما متجاوران, ويحدث هذا, لكن الحق عليك, لا يزعج أبدا, أن تستأذني الست حنان الشريف, ولأنك تحبينها, وأنا متأكد من هذا,أن تقولي لها مهما كان القارئ, ومهما كانت طبيعته, تعالي يا ست حنان نضبط هذه الأسئلة, وهذا الحوار, أعتقد أنها سوف تكون سعيدة, وأنا أعتقد أن قارئ الجريدة لا يختلف عن قراء موقعها الألكتروني, وفي كل الصحف يتحري الصحافيون الدقة فيما يكتبونه له, نعم تقع أخطاء, لكنها غير مقصودة, وفي الصحف المحترمة يتم الأشارة إليها في الأعداد التالية.
أعتقد أيضا أنه سيكون جميلا أن يتحري الكمال هذا الموقع, أعتقد أيضا أن حقا هاما من حقوق الأنسانية أن يقرأ الناس أينا كانت طبيعتهم كلمات سليمة, وجمل رائعة مثل التي تكتبينها في قصصك ورواياتك. هأهأهأ, أديني ضحكت يا أم سعاد.

حمدي عابدين يقول...

يا هويدا أرجو أن ترسلي لي بعض الدراسات النقدية عن قصصك, حتي أنشرها في مدونتي "مقهي عائم" التي أطلقتها منذ فترة, وهي معنية بالنقد, وأنا أقوم بتنظيمها فقط لا أنشر فيها شيئا, أرسلت لسعيد أيضا, تولي أنت الأمر, حتي ينشر فيها قريبا ملف لك, وآخر له.
هأهأهأ
أديني بضحك مرة تانية

حمدي عابدين يقول...

مرة ثالثة من شان خاطر عيون اللغة العربية علي طريقة أخواننا بتوع المسلسلات

يا أم سعاد أناأكتب لك علي الهواء مباشرة, ولأن نظري لم يعد كما كان من قبل بسبب الهباب اللي أسمه الكمبيوتر هذا, بالتأكيد سوف يأكل الكيبورد بعض الحروف, وخاصة إذا كانت متجاورة, أعلم هذا, وطبيعي جدا أن تحدث مثل هذه الأخطاء, التي يجب أن تراجع فيما بعد, نعم يمكن أن يأتي حرف الكاف مكان الميم, هما متجاوران, ويحدث هذا, لكن الحق عليك, لا يزعج أبدا, أن تستأذني الست حنان الشريف, ولأنك تحبينها, وأنا متأكد من هذا,أن تقولي لها مهما كان القارئ, ومهما كانت طبيعته, تعالي يا ست حنان نضبط هذه الأسئلة, وهذا الحوار, أعتقد أنها سوف تكون سعيدة, وأنا أعتقد أن قارئ الجريدة لا يختلف عن قراء موقعها الألكتروني, وفي كل الصحف يتحري الصحافيون الدقة فيما يكتبونه له, نعم تقع أخطاء, لكنها غير مقصودة, وفي الصحف المحترمة يتم الأشارة إليها في الأعداد التالية.
أعتقد أيضا أنه سيكون جميلا أن يتحري الكمال هذا الموقع, أعتقد أيضا أن حقا هاما من حقوق الأنسانية أن يقرأ الناس أيا كانت طبيعتهم كلمات سليمة, وجمل رائعة مثل التي تكتبينها في قصصك ورواياتك. هأهأهأ, أديني ضحكت يا أم سعاد.

Räumung يقول...

Allah grant you success all that is valuable .. Where new themes ?!

Entrümpelung يقول...

شكراً كتييييييير ع الموضوع .. :)

Umzug nach Luxemburg يقول...

شكرا على الموضوع

Wohnungsräumung يقول...

مدونة مميزة ..
شكراً ع الموضوع .... :)

Entrümpelung يقول...

Succès ... S'il vous plaît noter les nouveaux sujets toujours